حسن تربويات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
حسن تربويات

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوربه حريرة مغربية
الأربعاء فبراير 08, 2012 9:17 am من طرف sami01

» نتائج الحركة الجهوية طنجة تطوان
الخميس أغسطس 11, 2011 1:07 pm من طرف hassane

» مدرسة النجاح
السبت يوليو 30, 2011 11:51 pm من طرف hassane

» اكبر تلميـــذ في العالم
الجمعة يوليو 29, 2011 7:37 am من طرف oussamabg

»  أصغر منازل في العالم
الإثنين يوليو 25, 2011 11:55 am من طرف hassane

» التربية عامل التغيير
الأحد يوليو 24, 2011 11:25 am من طرف hassane

» الصعوبات التعليمية
الأحد يوليو 24, 2011 11:23 am من طرف hassane

» المشكلات النفسية
الأحد يوليو 24, 2011 11:20 am من طرف hassane

»  اليكم عجائب وغرائب العالم اجمع.....ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفة
الجمعة يوليو 22, 2011 6:33 pm من طرف hassane

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن تربويات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن تربويات على موقع حفض الصفحات
free counters
حمامة سلام

شاطر | 
 

 مباراة التفتيش (ابتدائي) 2010 مصحح اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassane
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

مُساهمةموضوع: مباراة التفتيش (ابتدائي) 2010 مصحح اللغة العربية   الإثنين يوليو 04, 2011 2:09 pm

عتمد منهاج اللغة العربية في المدرسة الابتدائية المغربية على مجموعة من المبادئ الديداكتيكية ، فرضتها خصوصيات المتعلم في هذه المرحلة ، وطبيعة المادة و مكوناتها.
تحدث عن هذه المبادئ موضحا اهميتها في تمكين المتعلم من الكفايات و القدرات اللغوية المناسبة لهذه المرحلة.
سلم التنقيط :
- تمهيد مناسب 1ن
- المبادئ الديداكتيكية 5ن
- خاتمة مناسبة 1ن

===========================

عناصر الاجابة :
المقدمة و العرض:
ان كل منهاج دراسي لابد له من مبادئ ديداكتيكية ينطلق منها،
اذ يتم استحضار طبيعة المادة و مكوناتها من جهة ، وخصوصيات الفئة المستهدفة من جهة اخرى . و اعداد منهاج اللغة العربية لم يخرج عن هذه القاعدة ، اذ تم الانطلاق من مجموعة من المبادئ تراعي ما سبق الاشارة اليه سواء تعلق الأمر بالمادة و طبيعتها ، أو المتعلم وخصوصياته ، و من هذه المبادئ نذكر :
- الوحدات الدراسية : جعل البرنامج الدراسي يعتمد على 8 وحدات ، تقدم كل واحدة منها في ثلاثة اسابيع ، ويخصص الأسبوعان الأول و الثاني لتقديم الدروس، و يخصص الاسبوع الثالث للتقويم و الدعم ، ويتم نفس الشيء بالنسبة للوحدة الثانية ليتم الدخول في اسبوع الدعم العام يليه اسبوع الدعم الخاص أو الأنشطة التطبيقية.
- التكامل الداخلي : ويتجلى هذا التكامل في مستويين أساسيين : مستوى بناء مختلف مكونات المادة عبر الأسابيع الثلاثة لتقديم الوحدة ، و مستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة.
- الاستضمار و التصريح : اعتمادا مبدأ الاستضمار في تمرير الظواهر الأسلوبية و التركيبية و الصرفية و الاملائية ، و ذلك في السنتين الاولى و الثانية ، و اعتماد مبدأ التصريح بهذه الظواهر اللغوية ، وبقواعدها و ضوابطها خلال السنوات المتبقية – 3+4+5+6
وهذا التصريح نفسه يتدرج عبر مراحل : من التحسيس الى التلمس الى الاكتساب فالترسيخ و التعميق ، مما يطرح ادراج ظاهرة في سنتين متتاليتين تبدأ بالتحسيس و التلمس و تنتهي بالتعميق.
_ التخفيف : و يقصد به تخفيف عدد فقرات البرنامج دون المساس بالكفايات و القدرات المستهدفة من هذه المرحلة .
- توزيع الحصص و المواد الدراسية : توزيع الحصص بما يراعي تغير الايقاعات الذهنية تبعا لايام الأسبوع وتوزيع المواد الدراسية تبعا لعلاقتها بالايقاعات اليومية .
- تمديد الغلاف الزمني : الخاص بكل حصة دراسية ليتراوح ما أمكن ذلك بين 40 و 50 دقيقة مع مراعاة خصوصية بعض المواد الدراسية
( المذكرة 122 )
- الخاتمة :
ان وعي الأستاذ (ة) بهذه المبادئ ضروري حتى يكون مطلعا على الأسس التي بني عليها المنهاج من جهة ، و حتى يكون للعمليات التربوية التعليمية التي يدبرها و يوجهها معنى من جهة ثانية ، وليأخذها بعين الاعتبار في عمليات التنفيذ خصوصا عندما يرى ضرورة اجراء تغييرات تفرضها ظروف معينة سواء على مستوى التسلسل المنطقي للمواد أو على مستوى الحصص الزمنية
و الفترات المقررة لكل مادة.
=انتقادات المفتش عبد الله ضيف لهذه الاجوبة المقدمة من طرف مركز الامتحان و التقويم :
_ ان جزءا كبيرا مما جاءت به عناصر الاجابة أصبح متجاوزا مثل أسبوعي الدعم العام و الدعم الخاص التي تم تعويضها بأسبوعي الادماج.
- لم يعد يستعمل مصطلح الدعم ، بل عوض ب : المعالجة و المعالجة الفورية و المعالجة المركزة.
- يمكن اضافة المبادئ التالية :
+ اعتماد كفايات محدودة مقارنة مع ما كان رائجا في السابق.
+ مبدأ التخطيط و التدبير : عند التخطيط السنوي أو المرحلي أو عند التدبير الأسبوعي أو اليومي ، لا بد من ضبط الكفاية الأساس الخاصة باللغة العربية من أجل العمل على انمائها مرحليا و أسبوعيا و يوميا.
+تخصيص أسابيع لارساء الموارد ، و أخرى للادماج.
موقع دفاتر : ذ محمد بنهدي







الملفات المرفقة
مصحح اللغة العربية.doc‏ (251.5 كيلوبايت, المشاهدات 653)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassane.mountada.net
 
مباراة التفتيش (ابتدائي) 2010 مصحح اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حسن تربويات :: امتحانات مهنية-
انتقل الى: