حسن تربويات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
حسن تربويات

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوربه حريرة مغربية
الأربعاء فبراير 08, 2012 9:17 am من طرف sami01

» نتائج الحركة الجهوية طنجة تطوان
الخميس أغسطس 11, 2011 1:07 pm من طرف hassane

» مدرسة النجاح
السبت يوليو 30, 2011 11:51 pm من طرف hassane

» اكبر تلميـــذ في العالم
الجمعة يوليو 29, 2011 7:37 am من طرف oussamabg

»  أصغر منازل في العالم
الإثنين يوليو 25, 2011 11:55 am من طرف hassane

» التربية عامل التغيير
الأحد يوليو 24, 2011 11:25 am من طرف hassane

» الصعوبات التعليمية
الأحد يوليو 24, 2011 11:23 am من طرف hassane

» المشكلات النفسية
الأحد يوليو 24, 2011 11:20 am من طرف hassane

»  اليكم عجائب وغرائب العالم اجمع.....ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفة
الجمعة يوليو 22, 2011 6:33 pm من طرف hassane

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن تربويات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن تربويات على موقع حفض الصفحات
free counters
حمامة سلام

شاطر | 
 

  التقويم في بيداغوجيا الادماج.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oussamabg
المشرف
المشرف
avatar

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: التقويم في بيداغوجيا الادماج.    الثلاثاء يونيو 28, 2011 6:54 am

التقويم في بيداغوجيا الادماج.

الأسس و المبادئ:

طور "روجرز" أعمال "دوكيتل" و أجراها مكتب (BIEF) لتحسين الأنظمة التربوية بتحقيق 3 أهداف :

ما ينبغي التحكم فيه في نهاية الموسم .

إعطاء معنى للتعلمات باستثمار المكتسبات .

الإشهاد على المكتسبات و استثمارها في الحياة .

المفاهيم الأساسية :

الكفاية : تعبئة موارد مندمجة بغاية حل وضعية-مشكلة تنتمي إلى فئة من الوضعيات "روجيرز" .

الموارد: نوعان:

-داخلية : المعارف و المهارات و المواقف داخل المدرسة .

-خارجية : مادية ، اجتماعية و إجرائية (خارج قدرات الشخص) ، فالأولى (صور ، بيانات، برانم ، أدوات هندسية ،معجم ...) ،والثانية (اجتماعات ،شخص مورد...) ، و الثالثة (خوارزميات ، قواعد التطبيق ...).

الوضعية الإدماجية : انعكاس للكفاية ، ومميزاتها عن الوضعية الديداكتيكية ، فهذه تنمية و تطوير التعليمات المجزاة ، بينما الإدماجية وضعية مشكلة مركبة،وتتميز ب:

المتعلم يعبئ موارده .

تعبئة مندمجة لموارد .

مرتبطة بالحياة و دالة.

قابلة للتقويم.

منتمية الى نفس فئة الوضعيات.

فئة الوضعيات و الوضعيات المتكافئة :لكل كفاية فئة من الوضعيات "الإدماج"لممارسة الكفاية ، ولها درجة من التركيب وهي مكافئة ، فتمكن المتعلم مرهون بحل أي وضعية ، علما بان الوضعية لتقويم اكتسابه للكفاية، وهي جديدة .

وخصائص تشكيل فئة الوضعيات :

تحيل كلها على نفسها.

لها نفس درجة التركيب .

تعبئ موارد لنفس المجال.

نقدم في الأسبوع 1 وضعيات مركبة (تعلم الإدماج ) ، و في الاسبوع2 وضعيات مكافئة لتقويم كفايته ( التقويم ) .

التقويم: استخراج قيمة شيء ما ،وحسب "دوكيتل" :

جمع معلومات تتسم بالملائمة و المصداقية و الثبات .

فحص درجة التطابق بين هذه المعلومات و بين معايير لأهداف محددة .

لاتخاذ قرار .

وظائف التقويم : ثلاثة :

توجيه التعلم (بداية السنة ) .

تعديل التعلم ( طيلة السنة ).

الإشهاد ( نهاية السنة ).

وهي نفسها في الأدبيات التربوية بالإضافة إلى الإجمالي ، و في الإدماج : معياري ، تكويني ...، و يمكن ان يكون التقويم في نفس الوقت إجماليا ، اشهاديا و معياريا أو تكوينيا ، مندمجا و ممعيرا أي تحديد النمط ، و هنا ميز "روجرز" بين 3 أنماط :

جمع إجمالي للمعلومات : أي الأسئلة المطابقة للأهداف ( تقويم الموارد ) .

الجمع الإدماجي للمعلومات : بكفاية مثلا ، و المطلوب حل مهمة مركبة ( تقويم الكفايات ) .

الجمع الوصفي للمعلومات : أي تشخيص فارقي ، و المطلوب التحقق من أهداف لتوضيح الصعوبات ( تقويم دقيق للموارد ) .

انظر جدول أنماط تجميع المعلومات و وظائف التقويم ( ص:13) .

بيداغوجيا الإدماج و أثرها في التقويم :

تنظم المكتسبات على مرحلتين :

تعلم الموارد مجزاة .

تعلم الإدماج بعد 6 أسابيع .

كما أن التقويمين منفصلان : تقويم الموارد ، تقويم الكفايات .

إذن فتقويم المكتسبات يتم بأشكال مختلفة وفي أوقات متباينة .

انظر خطاطة (ص:14)

اختبار التقويم :

تقويم الموارد:باختبارات انطلاقا من أهداف أي الموارد المرتبطة بالكفاية .

تقويم الكفايات: اختبار حول وضعية إدماجية مركبة ، و الاختبارات وضعيات تنتمي لنفس فئة من الوضعيات .

المعايير و المؤشرات:

مفهوم المعيار : صفة أو ميزة ترتبط بالانجاز ، و حسب "روجرز" فهي :

الملاءمة : تطابق المنتوج مع التعليمة و الإسناد .

الاستخدام السليم للأدوات ( الموارد ) .

الانسجام : اختيار الأدوات و استعمالها بمنطق و تناسق .

ملحوظة: في المغرب : الملاءمة و الاستعمال السليم لأدوات المادة في : 1و2 و3 و4 ، باستثناء العربية في الرابع التي تعتمد المعايير الثلاث مثل السنة 5 و 6 .

و المعيار يتغير حسب المواد و التخصصات، أما معايير الإتقان فننتقيها من الأهداف المنشودة و القيم.

مفهوم المؤشر: لقياس المعيار بدقة ، فهو يسهل الملاحظة ، و تكون قيمه ايجابية أو سلبية ، و هو نوعان :

كيفي : تحديد ملامح و مواصفات معيار ما ، و هو يساعد على المعالجة .

كمي : لتدقيق عتبة التحكم بالأرقام ، وهو لا يساعد على المعالجة .

تصحيح الانجازات :

مفهوم شبكة التصحيح : أداة لتقويم و تصحيح الانجازات لضمان الموضوعية ، و تتم :

كيفيا : وضوح الخط ، غياب الأخطاء ...

كميا : تحديد عتبات التحكم مثلا : استخراج كل المعلومات (3ن) ، 3/2 منها ( 2ن ) و هكذا ...

و غالبا ما نزاوج كميا و كيفيا .

استخدام المعايير في التصحيح: لمعرفة قوة و ضعف الانجاز ، ففي التوجيهي أو التكويني نقدر درجة التحكم في كل معيار ، أما في الإشهادي فنقدر الانجاز بنقطة استجابة للطلب الاجتماعي .

في المغرب قاعدتان لاستخدام المعايير :

3/2 : المتعلم متحكم كحد أدنى ، أما الأقصى فالنجاح في كل الفرص ، وهنا لا نشترط الكمال في الانجاز ، و الخطأ ليس فشلا .

4/3 : الحد الأدنى و الأقصى بإضافة الربع ، هذه القاعدة تتمم الأولى ، أي تحقيق فرصتين من أصل 3 كحد أدنى و الممثلة ل4/3 ، إذن 12/6 هي : 50% ( 4/3 × 3/2= 12/6 ) ، و هنا نؤسس للتقويم الاشهادي بالقاعدتين حيث :

تخصيص 4/3 للحد الأدنى و الربع للإتقان .

4/3 توازي 3/2 .

تصحيح الانجازات : لتوحيد معاييره نعتمد شبكات التصحيح .

استعمال شبكة التصحيح : أداة لتقدير درجة تحقق معيار من خلال مؤشرات ، و بيداغوجيا تساعد على التصحيح لتحقيق هدفين :

الاول: ضمان الموضوعية .

الثاني:تقديم دعم للمدرسين .

انظر شبكة التنقيط في بيداغوجيا الادماج ( ص :20 ) .

مفهوم المعالجة :

هي تاهيل التعلمات و تصويبها ، و تعتمد على التشخيص بناءا على النتائج ، و هنا يتم تصور عدة بيداغوجية لتقديم حلول للثغرات ، كما يمكن الاستناد إلى بيداغوجيا فارقيه :

جماعيا : وجود ثغرات لدى الأغلبية .

في اطار مجموعات : البعض لديه صعوبات مشتركة .

فرديا : الصعوبات الملاحظة .

و يمكن الجمع بين عدة صيغ للمعالجة مع مدة زمنية لكل صيغة، و في سياق التقويم التكويني، فالمهم معرفة الأخطاء من خلال المعايير غير المتحكم فيها و من خلال الموارد غير المتحكم فيها لتشخيص يكون منطلقا لبناء إستراتيجية فعالة للمعالجة.

اتمنى لكم الاستفادة.
الموقع الاصلي
http://oussama.alamountada.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.oussama20bg.skyblog.com
 
التقويم في بيداغوجيا الادماج.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حسن تربويات :: شؤون تربوية :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: