فترة الإدماج فـــــــــترة إرســـــــــاء المـــــــــــــــــوارد
أهداف الاسبوع8 أهداف الاسبوع7 أهداف الاسبوع6 أهداف الاسبوع5 أهداف الاسبوع4 أهداف الاسبوع3 أهداف الاسبوع2 أهداف الاسبوع1 الكفايات الأساسية
تقويم درجة نماء الكفاية
*وضعية تقويمية
كفاية 1 وضعية2
زيارة
*وضعية تقويمية
كفاية2 وضعية2
درس لاينسى
ـذي يعيق نماء الكفاية تعلم الإدماج
*وضعية إدماجية
كفاية1 وضعية1
جار جديد
*وضعية إدماجية
كفاية 2 وضعية1
مباراة القمة
معالجة الخلل الـ قراءة:كرة القدم–انتصار
–ينمي قدرته على حسن الإلقاء-ينمي ميله نحو القراءة..
تراكيب:شكل- عذر كاذب
أن يضبط النص بالشكل التام
صرف:تمارين في التراكيب والصرف
إملاء:الألف اللينة في الأفعال
أن يقوم ويدعم تعلماته في الموضوع من خلال تمارين
ت.كتابي:الألعاب الرياضية
-أن يصحح أخطاءه ويعتبرها في انجازاته القادمة.
قراءة:الملاكمة–انتصار
–ينمي قدرته على حسن الإلقاء-ينمي ميله نحو القراءة..
تراكيب:المبني والمعرب من الأفعال
أن يتعرف الفعل المبني والفعل المعرب
صرف:اسم الموصول
تعرف معنى الاسم الموصول
إملاء:الألف اللينة في الأفعال
أن يطبق القاعدة في نص يملى عليه
شكل وت.ك:محاربة الأمطار أن يضبط النص ويستثمره معجما وفهما
ت.كتابي:الألعاب الرياضية
ينجز موضوعا وفق التصميم الموضوع قراءة:الإنسان طبيب نفسه–انتصار –ينمي قدرته على حسن الإلقاء-ينمي ميله نحو القراءة..
تراكيب:المبني والمعرب من الأسماء
أن يتعرف معنى الاسم المبني ومعنى الاسم المعرب
صرف:اسم الإشارة
أن يعرف المتعلم اسم الإشارة.
إملاء:الألف اللينة في الأفعال
أن يتعرف المتعلم رسم الألف اللينة في الأفعال
شكل وت.ك:جني الزيتون أن يضبط النص ويستثمره معجما وفهما
ت.كتابي:الألعاب الرياضية
المساهمة في إعداد الموضوع عن طريق ما تم جمعه من رصيد قراءة:الممرضة–قسم المستعجلات
تركيز المهارات القرائية واكتساب رصيد وأساليب
تراكيب:شكل-التواضع الحسن
أن يضبط النص بالشكل التام
صرف:تمارين في التراكيب والصرف
إملاء:الهمزة في آخر الكلمة
أن يقوم ويدعم تعلماته في الموضوع
ت.كتابي:تصميم مدينة
-أن يصحح أخطاءه ويعتبرها في انجازاته القادمة.
قراءة:ساعي البريد–قسم المستعجلات
تركيز المهارات القرائية واكتساب رصيد وأساليب
تراكيب:الحال مفردا
أن يتعرف النعت الحقيقي –أن يعرف أحكامه
صرف:اسم المفعول
تعرف مفهوم اسم الفاعل-معرفة كيفية صياغته من 3وغير 3.
إملاء:الهمزة في آخر الكلمة
أن يطبق القاعدة في نص يملى عليه
شكل وت.ك:الطائرة أن يضبط النص ويستثمره معجما وفهما
ت.كتابي:تصميم مدينة
ينجز موضوعا وفق التصميم الموضوع قراءة:فيضان مروع –قسم المستعجلات
تركيز المهارات القرائية واكتساب رصيد وأساليب
تراكيب:النعت الحقيقي
أن يتعرف النعت الحقيقي –أن يعرف أحكامه
صرف:اسم الفاعل
تعرف مفهوم اسم الفاعل-معرفة كيفية صياغته من 3وغير 3.
إملاء:الهمزة في آخر الكلمة
الكتابة الصحيحة للهمزة في آخر الكلمة.
شكل وت.ك:تكييف الهواء أن يضبط النص ويستثمره معجما وفهما
ت.كتابي:تصميم مدينة
المساهمة في إعداد الموضوع عن طريق ما تم جمعه من رصيد ك1:ينتج شفويا ،نصا سرديا أو وصفيا أو حواريا من ست جمل للتعليمات الثلاث ،معتمدا على صور و نصوص موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق والأداء المعبر، وفي التراكيب (النعت والحال ، المبني والمعرب، اسما الفاعل والمفعول)،وفي الصرف (اسما الإشارة والموصول، الألف اللينة في الأفعال)، وفي النطق مراعاة مخارج الحروف ، وفي أساليب السرد والوصف والحوار.
ك2:ينتج كتابيا ،نصا سرديا أو وصفيا أو حواريا من سبع جمل للتعليمات الثلاث ،معتمدا على صور و نصوص موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (الهمزة في آخر الكلمة)، وفي التراكيب (النعت والحال ، المبني والمعرب، اسما الفاعل والمفعول)، وفي الصرف (اسما الإشارة والموصول، الألف اللينة في الأفعال )، وفي أساليب الكتابة سردا ووصفا وحوارا.
اللغة العربية
*وضعية إدماجية
كفاية1 وضعية2
تربية اسلامية
سلوك المسلم
ت.على المواطنة وتاريخ
معلومات حول منطقتي
*وضعية إدماجية
كفاية1 وضعية1
تربية اسلامية
جمعية تربوية
ت.على المواطنة وتاريخ
أعرف منطقتي
قران: سورة النبأ 31-40
يتدرب على ترتيل الآيات،
فهم المعاني الإجمالية للآيات ع/عبادات: مستحبات الصلاة
-تتعرف مستحبات الصلاة
سيرة نبوية: كدح النبي صلى الله عليه وسلم في كسب الرزق.
ت.على المواطنة : تقويم ودعم انجاز الأنشطة المقترحة قران:سورة النبأ 17-30
يتدرب على ترتيل الآيات،
فهم المعاني الإجمالية للآيات
ع/عبادات: مستحبات الصلاة
-تتعرف مستحبات الصلاة
سيرة نبوية: كدح النبي صلى الله عليه وسلم في كسب الرزق.
ت.على المواطنة:كيف أصغي بشكل نشيط وأتواصل
أتعلم الإصغاء –أتمرن على قواعد الاصغاء
تاريخ:تقويم ودعم
انجاز الأنشطة المقترحة قران: سورة النبأ 1-16
يتدرب على ترتيل الآيات،
فهم المعاني الإجمالية للآيات ع/عبادات:سنن الصلاة
تعرف سنن الصلاة
آداب إسلامية:صلة الرحم
–تعرف معناه والالتزام به
تاريخ:أبحث عن معالم قريتي
أتدرب على جمع المعلومات..
قران: سورة المرسلات 35-50
يتدرب على ترتيل الآيات،
فهم المعاني الإجمالية للآيات ع/عبادات:سنن الصلاة
تعرف سنن الصلاة
آداب إسلامية:صلة الرحم
–تعرف معناه والالتزام به
ت.على المواطنة :كيف انظم عملي في البيت والمدرسة أدرك أهمية النظام-ارتب وأبرهن قران: سورة المرسلات 16-34
يتدرب على ترتيل الآيات،
فهم المعاني الإجمالية للآيات ع/عبادات:فرائض الصلاة وشروطها
تعرف شروط الصلاة
آداب إسلامية: النهي عن النجوى –تعرف معناه واجتناب.
ت.على المواطنةالقاعدة والقانون
أتعرف أهمية القواعد والقوانين في حياتنا
تاريخ: ألاحظ معالم الحي الذي.. أتعرف تطور الحي الذي أعيش فيه من خلال وثائق.. قران:سورة المرسلات 1-15
يتدرب على ترتيل الآيات،
فهم المعاني الإجمالية للآيات
ع/عبادات:فرائض الصلاة وشروطها
تعرف شروط الصلاة
آداب إسلامية: النهي عن النجوى –تعرف معناه واجتناب كل أشكاله
تاريخ:ألاحظ معالم الحي الذي...
أتعرف تاريخ المجال من خلال
ك1:في نهاية المرحلة وفي وضعية دالة وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة أو مسموعة، يقدم المتعلم حلا بتوظيف موارده المرتبطة بما يحفظه من آيات كريمة وأحاديث نبوية، حول الصلاة وصلة الرحم وتمتين الروابط الاجتماعية وبالتموضع في الزمن. ت.إسلامية والتاريخ وت.على المواطنة
*وضعية تقويمية
كفاية1 وضعية2
رحلة بالدراجة *وضعية إدماجية
كفاية1 وضعية1
المزرعة أين تكونت البذور؟
هذه الثمرة من هذه المدقة.
معرفة مكان تكون البذور
معرفة أجزاء الأزهار....
جغرافيا: تقويم ودعم
انجاز الأنشطة المقترحة
ما مصدر حبوب اللقاح؟
أكشف عن دور حبوب اللقاح
معرفة مصدر حبوب اللقاح
معرفة دور حبوب اللقاح من الزهرة إلى الثمرة
مم تتكون الزهرة؟
-تعرف مراحل تطور الزهرة
تعرف أجزاء الزهرة-تحليل رسوم
جمع وتنظيم معلومات...
جغرافيا:أتعلم حساب كثافة انطلاقا من الفصل الدراسي. أتعرف معنى الكثافة،حسابها وتطبيقها فقريات كساؤها من الريش
فقريات ترضع صغارها
تعرف الطيور،تمييز خاصياتها
تعرف الثدييات وتمييز ......
جغرافيا:أحسب مقياسا انطلاقا..
أضع تصميما للفصل وفق مقياس يجعل التصميم مطابقا..
أصنف الفقريات.
فقريات ذات كساء حرشفي.
معرفة أن الفقريات صنفان كاسية وعارية-تعرف الزواحف والأسماك... أصنف الحيوانات
كيف أصنف الحيوانات؟
تعرف مملكة الحيوانات-تصنيف الحيوانات إلى فقرية ولا فقرية...
جغرافيا:أنجز تصميما لفصلي اكتسب طريقة لإنجاز تصميم
أطبق هذه الطريقة من خلال وضع تصميم لفصلي ك1:في نهاية المرحلة وفي وضعية مشكلة دالة وباعتماد اسناد مصورة أو مكتوبة يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة بالماء والطبيعة والكهرباء وتصنيف الحيوانات الفقرية والنباتات واكتشاف المحيط. ن.علمي والجغرافيا
*وضعية تقويمية
كفاية1 وضعية2
هدية جدتي *وضعية إدماجية
كفاية1 وضعية1
غطاء المائدة ألعاب بهلوانية
تمكن المتعلم -بتوظيف خياله – من ابتكار ورسم رجلين آليين مختلفين. المشربية
تعرف المشربية كقيمة معمارية...
إدراك مفهوم الترامي .. الفواكه
تعرف المتعلم الفواكه، وأهميتها في التغذية-تعرف مفهوم التناوب... أزهار وورود
تعرفه مفهوم التناوب ،واقدراه على توظيفه في الزخرفة. الزخرفة المغربية
تحسيس المتعلم بجمالية زخرفة الصانع المغربي على الجبص و... المنساج
تعرف مفهوم التناظر وتوظيفه في أعمال تشكيلية. ك1:في نهاية المرحلة وفي وضعية دالة وباعتماد أسناد مرسومة مصورة ومادية ،يقدم المتعلم منتوجا فنيا بتوظيف التعبير بالرموز والعلامات. ت.فنية
*وضعية إدماجية
كفاية1 وضعية1
الألعاب المدرسية العاب الرمي
الاستئناس بعملية الرمي
تقوية العضلات العاب الرمي
الاستئناس بعملية الرمي. التدريب على رمي الأداة
الاستئناس برمي الاداوات القفز العلوي
الإحساس بالارتفاع
العاب تمهيدية للقفز العلوي
التحكم في القفزات
التحكم في التوازن العاب تمهيدية للقفزات الثلاث
البحث عن التوازن
المبادئ الأساسية للقفزات ك1:في نهاية المرحلة وفي وضعية دالة وعبر محاكاة انجاز الأستاذ ،يؤدي المتعلم حركات بدنية متناسقة في الجري والقفز والرمي والتوازن. ت.بدنية