حسن تربويات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.
حسن تربويات

 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات_حسن تربويات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شوربه حريرة مغربية
الأربعاء فبراير 08, 2012 9:17 am من طرف sami01

» نتائج الحركة الجهوية طنجة تطوان
الخميس أغسطس 11, 2011 1:07 pm من طرف hassane

» مدرسة النجاح
السبت يوليو 30, 2011 11:51 pm من طرف hassane

» اكبر تلميـــذ في العالم
الجمعة يوليو 29, 2011 7:37 am من طرف oussamabg

»  أصغر منازل في العالم
الإثنين يوليو 25, 2011 11:55 am من طرف hassane

» التربية عامل التغيير
الأحد يوليو 24, 2011 11:25 am من طرف hassane

» الصعوبات التعليمية
الأحد يوليو 24, 2011 11:23 am من طرف hassane

» المشكلات النفسية
الأحد يوليو 24, 2011 11:20 am من طرف hassane

»  اليكم عجائب وغرائب العالم اجمع.....ممنوع دخول اصحاب القلوب الضعيفة
الجمعة يوليو 22, 2011 6:33 pm من طرف hassane

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن تربويات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن تربويات على موقع حفض الصفحات
free counters
حمامة سلام

شاطر | 
 

 دينامية الجماعة داخل القسم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hassane
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 30/03/2011

مُساهمةموضوع: دينامية الجماعة داخل القسم   الثلاثاء يونيو 28, 2011 12:23 am

و يتدرج هذا السلوك من البساطة كالسلوك الإنعكاسي إلى التعقيد كالسلوك الإجتماعي الذي يتميز بالتفاعل بين أفراد المجتمع.

خصائص الجماعة:
للجماعة عدد من الخصائص أهمها:
- عضوية فردين أو أكثر.
- وجود ميول و قيم و دوافع مشتركة.
- وجود نمط تفاعل ثابت و منظم له نتائجه بالنسبة لأعضاء الجماعة.
- قيام بناء للجماعة قوامه توزيع الأدوار ، وترقي المراكز.
- تقنين المعايير و القيم التي تنظم العلاقات و التفاعل ، والتي تكفل الضبط الإجتماعي لسلوك الأفراد.
- وجود هدف او أهداف مشتركة تحقق الإشباع لحاجات أعضاء الجماعة.
وجود طريقة للإتصال، و التواصل بشكل فعال بين افراد الجماعة.
أصناف الجماعات الصغيرة:
هناك عدة أصناف للجماعات الصغيرة ، ويمكن القيام بتصنيف لهذه الجماعات انطلاقا من ارتباطها بمؤسسة رسمية ، أو عدم ارتباطهابها.إذ أن هذا الإرتباط أو عدمه تترتب عليه مجموعة من المتغيرات التي تؤثر في طبيعة الجماعة من حيث الهدف الذي تسعى إليه.أو من حيث طبيعة العلاقات التي تجمع بين أفرادها، أو من حيث المعايير التي تتحكم في بنينتها.
* فمن حيث ارتباط الجماعة بالمؤسسة الرسمية بعقد واضح و صريح يحدد نظامها الرسمي و اختصاصاتها، و أهدافها، و نوع الأعضاء وعددهم،تسمى .groupe institutionnelهذه الجماعة بالجماعة المؤسسية


.groupe formel و يمكن أن ندرج في هذا الإطار الجماعة النظامية
باعتبارها جماعة تخضع في تأسيسها و تنظيمها لقواعد مسبقة.و يمكن أن ندرج
جماعة العمل،باعتبارهاجماعة ذات أهمية عملية واضحة.
* أما من حيث عدم ارتباط الجماعة بالمؤسسة الاجتماعية ارتباط ذات طبيعة يتميز بها قبليا، وعدم خضوعها لأية قواعد مسبقة فإنها في هذه الحالة تسمى بالجماعة التلقائية ،إذ تخضع غالبا لالتقاء عرضي لرغبات متشابهة لعدد من الأفراد.

جماعة القسم:
يمكن تصنيف جماعة القسم أو جماعة (المدرس/التلاميذ)كجماعة عمل ضمن الجماعات النظامية المؤسسية ، وذلك لعدة اعتبارات هي:
اولا: من حيث اختيار أعضائها المدرس، التلاميذ إذ ان اختيار التلاميذ في هذا القسم أو ذاك لا يتم إلا بناء على عدد من الإعتبارات المؤسسية التي لا تدخل فيها رغبات الأعضاء إلا بقدر يسير و ياخذ بعين الإعتبار : السن – المستوى التعليمي- الجنس- المحيط السكني.كما أن وضعية المدرس داخل هذه الجماعة تأتي بناء على اعتبارات مؤسسية لا عن رغبات شخصية تتعلق به هو شخصيا.و من بين هذه الإعتبارات ك الدبلوم المحصل عليه – نوع الإختصاص – السلك الذي ينتمي إليه – السوابق الإدارية.
ثانيا: من حيث المعايير التي تتحكم فيها ، إذ أن جماعة القسم هي جزء من تجمع بشري يتعايش داخل مؤسسة لها قوانينها التي تسيرها و أطرها التي تسهر على تطبيق هذه القوانين و الإلتزام بها.
ثالثا: من حيث طبيعة العمل الذي تقوم به جماعة القسم ن إذ أن عملها لا يقوم
على إنتاج شيء معين، بقدر ما يقوم على إحداث تغيرات على أعضاءها فالطرق و البرامج و المناهج هي من وضع المؤسسة التربوية.
رابعا: من حيث و جود سلطة تتحكم إلى حد ما في تنظيم الجماعة و ضبط عملها و السير بها لبلوغ أهدافها.
من هنا نستنتج أن جماعة القسم يمكن تصنيفها في إطار جماعة العمل و ذلك باعتبار العناصر المشتركة بينهما و باعتبار العلاقة التواصلية التي تجمع بين مكونات هذه الجماعة مدرس/ تلاميذ.
و نظرا للأهمية التي أصبحت تكتسيها جماعة القسم في الفعل التعليمي/التعلمي ، و نظرا لتعدد أنماط الجماعات حاليا في الحياة الإجتماعية و الإقتصادية و السياسية ن وغيرها من المجالات الاخرى و تعدد مهامها و أهدافها و تعدد المشاكل و الأزمات التي تواجهها و التي يمكن أن تهدد توازنها و مردوديتها
نظرا لكل هذا برزت " دينامية الجماعات" كفرع من علم النفس الإجتماعي يسعى لمعرفة الميكانيزمات التي تتحكم في حياة الجماعة ن و بالتالي إمكانية استغلالها في المجالات المرتبطة بحياة الإنسان.
و هكذا فلكي تكون مردودية الجماعة في مستوى الاهداف التي حددت لها، يجب أولا معرفة هذه الجماعة كواقع له قوانينه ثم التصرف ثانيا إزاءها بناء على هذه المعرفة، فما هو مفهوم دينامية الجماعة؟و ماهي المفاهيم المرتبطة بها ؟
هذا ما سأحاول دراسته في المبحث التالي من هذه الداراسة.
دينامية الجماعات:
تعريف دينامية الجماعة:تجدر الإشارة قبل تحديد مفهوم دينامية الجماعة إلى أن عبارة "دينامية الجماعات" هي من وضع الباحث الامريكي الألماني كيرت لوين
و تعني "تلك القوى النفسية و الإجتماعية المتعددة و المتحركة و الفاعلة التي تتحكم في سيرورة الجماعة ، و التي يمكن التعرف عليها ، بل و قياسها أحيانا."
كما تستعمل عبارة "دينامية الجماعات "للتعبير عن مجموع الطرائق التي تسمح
بالتأثيرعلى شخصية الفرد و الجماعة.إذ يكون الهدف منها مساعدة بعض الأفراد الخاضعين لها على إدراك واع للظواهر التي تعيشها الجماعة ن وعلى تغيير مواقفهم و العمل على تطويرها.
و لا تعني الجماعة هنا،ركاما من الأشخاص ، و إنما تعني مجموعة أو كتلة من الأعضاء المترابطين و المتفاعلين عن وعي أو عن غير وعي في حقل سيكوسوسيولوجي معين ،من خلال معتقداتهم و قيمهم و أهدافهم.
و بفضل التطور الذي عرفته العلوم الإنسانية في بداية القرن العشرين و سعيها لأن تكون موضوعية كباقي العلوم الأخرى كانت "دينامية الجماعات " إحدى الخلاصات التي جاءت نتيجة التقاء علم النفس و علم الغجتماع فيما يسمى علم النفس الإجتماعي ، و ذلك بعد أن تبين للباحثين أن الجماعات تتميز ببعض الظواهر النفسية التي ليست بالضرورة مجموع نفسيات الأفراد المكونين لها .فشرعوا في وضع القوانين المنظمة لها ، و لم تبق خاضعة لتأمل الفلاسفة
كما كان الحال سابقا.
و لا يمكن في هذا المجال إنكار الدور الذي قام به دوركايم في دراسة المؤسسات المجتمعية و القوى المحركة لها.و كذا الدور الذي قام فرويد من خلال التحليل ، و الذي تمت الاستفادة منه، في تفسير العديد من المكونات اللاشعورية و الظواهر العلائقية على مستوى سلوك الأفراد و الجماعات.
كما ينبغي الإشارة إلى التأثير الذي مارسته العلوم الفيزيائية على يد كيرت لوين
في صياغتها لنظرياته حول الجماعات ،و من هذه العلوم على الخصوص أخذت "دينامية الجماعات" تسميتها و طريقة مقاربتها .و تبدو مقاربتها مثلا في وضع الظاهرة المدروسة داخل حقلها أو محيطها الذي تتفاعل فيه، لمعرفة نوع العلاقات التي تربطها بهذا المحيط، و ماهي نوع السلوكات التي تصدر عن افراد الجماعة و تفسيرها، وكيف يحافظ العنصر منها على توازنه داخل عدد من التيارات و القوى، التي تجري في محيطه الحيوي.
لقد كانت المفاهيم و المتغيرات التي حددها كيرت لوين قادرة على مد الباحث
بأداة كفيلة لتحليل موضوع بحثه ووضع فرضيات قابلة للتجريب.
و من العوامل الأساسية التي ساهمت في بلورة هذا المفهوم الجديد هو التطور الحاصل في علم النفس و علم الإجتماع، الأول بدراسة سلوك الفرد داخل جماعة باعتباره سلوكا ذا طبيعة متميزة ، و الثاني باكتشافه لظواهر إجتماعية صغرى ذات طبيعة متميزة ضمن الظواهر المجتمعية الكبرى.
و إلى جانب الجهود التي قام بها كيرت لوين فهناك جهود لاتقل أهمية و التي ساهمت في بلورة هذا المفهوم و هنا الإشارة إلى ما قدمهالباحث الأمريكي
جاكوب ليفي مورينو من خلال طريقته المعروفة بالقياسة الإجتماعية أو
الطريقة السوسيومترية، و الخاصة بالكشف عن المستوى المستتر في البنية التلقائية للجماعة الصغيرة.
القياسة الإجتماعية أو السوسيومترية:
كان "جاكوب ليفي مورينو" أن البعد الأساسي في شخصية الفرد هو البعد الإجتماعي ،باعتبار الفرد كائنا اجتماعيا تتحدد شخصيته بفعل تواصله و تفاعله مع محيطه الإجتماعي، و لم يعدينظر على شخصية الفرد كشعور ذاتي منفصل عن الآخرين.يتم تعامل الفرد مع محيطه على مستويين : مستوى خارجي يعكس جانبا من سلوك الفرد ،و مستوى باطني يعكس الجانب الخفي و المؤثر من هذا السلوك.فهناك مواقف وجدانية و فكرية خفية لا نظامية داخل الجماعة الصغيرة.
تشكل في ترابطها بنية مستترة تعطي صورة عن الفرد و موقعه الإجتماعي داخل هذه البنية.
Morenoو يرى مورينو أن البنية المستترة للجماعات الصغيرة هي في نفس الوقت ،واقع وجداني و عقلي (فكري) لا يمكن إنكاره ..
وسيلة للكشف Test sosiomètrique و يعتبر المقياس السوسيومتري
عن البنية الخفية للجماعة و هو عبارة عن استمارة تتضمن عدد من الأسئلة توزع إسميا على افراد الجماعة ،مع اشتراط الإجابة الصادقة و التلقائية عن الاسئلة ، حتى تكون الأجوبة معبرة عن الوضعية الداخلية التي توجد عليها الجماعة .و يشترط قبل توجيه الاسئلة تحديد المناخ العام للجماعة حتى تكون مناسبة لما هو معيش من طرف اعضاء الجماعة.
و تكون الموجهة على سبيل المثال كالتالي:
_ مع من ترغب أن تعمل في تمارين الرياضيات أو العربية أو الفرنسية..
اذكر الإسم أو الأسماء بالترتيب.
4%D9%8A%D9%83%D9%85.gif" border="0" alt="" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hassane.mountada.net
 
دينامية الجماعة داخل القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حسن تربويات :: شؤون تربوية :: مواضيع تربوية-
انتقل الى: